صحة وجمال

فوائد زبدة الشيا للشعر

فوائد زبدة الشيا للشعر كثيرة جدا ولها فوائد ايضا للبشرة كثيرة وقد تم عمل دراسة علي الكريمات التي تحتوي علي نسبة من زبدة فوجد انها حققت نجاح كبير بسبب وجود زبدة الشيا بها وهذا يدل علي كثرة فوائد زبدة الشيا للشعر.

زبدة الشيازبدة الشيا هي مادة دهنية صفراء اللون يتم استخراجها من ثمرة دهنية من شجرة الشيا الافريقية كما تسمي بشجرة الحياة نظرا لتعدد استخداماتها المفيدة في الكثير من المجالات مثل الطهي ومستحضرات التجميل.
توجد شجرة الشيا في بعض الاماكن في افريقيا مثل السودان والنيجر كما تتواجد علي صورتين الاولي هي الخام وهي التي تستخرج من ثمرة الشيا عن طريق تكسير ما بداخل الثمرة وتسخينها واستخراجها من الثمرة وتسمي هذه الطريقة بالطريقة التقليدية، وتكون هنا لونها اصفر ولكنها في هذه الحالة يكون لها رائحة كريهة.
اما الصورة الاخري فهي الطريقة المكررة ويتم ذلك بتكريرها بعد استخراجها من ثمرة الشيا بالطريقة التقليدية لكي تعطي رائحة طيبة وطعم لذيذ ويكون لونها قريب من الرمادي. وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن اهم فوائد زبدة الشيا للشعر وكيفية استخدامها.

يمكنك قراءة: افضل زيت لتطويل الشعر وكيفية استخدامه.

فوائدة زبدة الشيا للشعر

تتعدد فوائد زبدة الشيا للشعر ولها فوائد للبشرة ايضا، اما عن فوائدها للشعر فهي:

  • علاج جفاف فروة الرأس وعلاج القشرة في فروة الرأس لانها تمتلك الكثير من الدهون التي تمتصها فروة الراس دون ان تسد المسام بها.
  •  تعمل علي علاج تقصف الشعر وتكسره لانها تعتبر بلسم للشعر الاكثر عرضة للتقصف والتكسر لما تحتويه من فيتامينات مثل فيتامين A & Eg.
  •  تعتبر زبدة الشيا مرطبا طبيعيا جيدا للشعر لما تحتويه من فيتامينات حيث تعمل علي ترطيب الشعر من الجزور الي الاطراف ولا تترك بقايا دهنية علي الشعر.
  • تعمل علي منع تساقط الشعر لما تحتويه من عناصر غذائية اساسية تحسن من قوة الشعر وصحته ووجود مركبات مضادة للالتهابات بها تعالج فروة الراس، وذلك يجعل بصيلات الشعر اقوي ويقلل من تساقط الشعر ويؤدي الي تكثيف الشعر.
  • تم اختبار كريم يحتوي علي 5% فقط من زبدة الشيا عن طريق تجربته علي 10 اشخاص يمتلكون شعرا جافا حيث وجد انه يعمل علي ترطيب الشعر لمدة تتعدي ال 8 ساعات من استخدامه.
  • تعمل زبدة الشيا علي الحفاظ علي حيوية الشعر وجعله مشدودا خالي من الكسرات كما تعمل علي العناية بالشعر والحفاظ عليه لفترات طويلة.
  • عند استخدامك لزبدة الشيا فبذلك تمت حماية شعرك من الوقوف كثيرا في الشمس فهو يعمل علي حماية الشعر من الاشعة فوق البنفسجية.
  • يحمي الشعر من الاملاح والكلور عند استخدامه قبل السباحة ونزول البحر فكل هذا يدل علي فوائد زبدة الشيا للشعر الغير متناهية.
  • تعمل زبدة الشيا كمنظف ومطهر للشعر وذلك بسبب احتوائها علي فيتامين ج الذي يقضي علي الكثير من الالتهابات الجلدية.

اقراء ايضا: طرق تكثيف الشعر وكيفية تطبيقها.

طرق استخدام زبدة الشيا للشعر

طريقة ترطيب الشعر الجاف

وجد بزبدة الشيا الدهون والاحماض الدهنية التي تغذي وترطب الشعر وتحميه من الاشعة فوق البنفسجية.

طريقة التحضير

  •  يتم وضع زبدة الشيا علي الشعر من الجزور الي الاطراف وذلك عن طريق ازابة جزء من زبدة الشيا علي بخار الماء ثم اضافة الجزء الباقي من الزبدة اليها، ويتم خلطهم جيدا حتي يتم الحصول علي قوام كريمي يميل الي السائل.
  •  يتم وضع اليد في الخليط ويتم تدليك الشعر بالكامل بها، ثم يتم وضع منشفة علي الشعر ولف الشعر بها وتسخين المنشفة باستخدام الهواء الساخن المنبعث من جهاز السشوار، يتم ابقاء المنشفة الساخنة علي الشعر لمدة ساعة ثم تزال من علي الشعر، ويتم غسل الشعر واستخدام البلسم المناسب للشعر.
  •  يتم تكرار هذه الطريقة ثلاثة مرات في الاسبوع، كما تعمل هذه الطريقة ايضا علي اعادة ما فقده شعرك بسبب الصبغات والمثبتات المضرة للشعر.

طريقة استخدام زبدة الشيا لزيادة نمو الشعر

يتم ازابة كمية من زبدة الشيا علي بخار الماء ويتم اضافة القليل من زيت الزيتون والقليل من زيت جوز الهند، يتم خلطهم جيدا مع بعضهم البعض للحصول علي خليط ذو قوام كريمي، يتم وضعه في علبة ويتم استخدامه بعد الاستحمام او قبل تسريح الشعر.

طريقة استخدام زبدة الشيا لتنعيم الشعر

يتم وضع كمية كبيرة من زبدة الشا علي الشعر ويتم تدليك الشعر جيدا حتي تنتشر زبدة الشيا علي جميع الشعر وتستخدم مرتين في الاسبوع للحصول علي نتائج سريعة.

اقراء ايضا: افضل خلطات لتطول الشعر وكيفية استخدامها.

ما يجب عليك للحصول علي جميع فوائد زبدة الشيا للشعر

يجب عليك الاخذ في الاعتبار الاشياء الاتية للتمتع بجميع فوائد زبدة الشيا للشعر.

اولا جودة المنتج

  •  اذا تم استخدام زبدة شيا خام فستلاحظين النتائج في فترة قصيرة جدا وسيكون لها تأثير كبير للافضل علي شعرك.
  •  اما اذا كنتي تستخدمين منتج مكرر اي غير خام فهنا سوف يكون تاثيره غير كبير وليس ملحوظ مثل استخدام المنتج الخام.

ثانيا كيفية تخزينها

يتم تخزين زبدة الشيا في مكان به درجة حرارة ثابته لان اختلاف درجات الحرارة يعمل علي تغير نسيجها كما ان عند تعرضها لدرجة حرارة منخفضة يؤدي ذلك الي تجمدها وصعوبة استخدامها مرة اخري.

ثالثا رائحتها 

تاتي زبدة الشيا الخام برائحة شديدة جدا قد لا يستطيع البعض الاستمتاع بها وفي هذه الحالة يتم خلطها بزيت مثل زيت جوز الهند لتفادي رائحتها وستتمكنين ايضا في الحصول علي معظم فوائد زبدة الشيا للشعر.

ملحوظة 

اذا كنت من اصحاب الشعر ذا الملمس المائل الي الشحومي فان استخدام زبدة الشيا الخام يزيده شحومة، فيمكنك استخدام منتج يحتوي علي نسبة قليلة من زبدة الشيا، او يمكنك استخدام زيت الشيا فهو البديل الممتاز لاصحاب هذا الشعر ويجعلك ايضا تتمتعين بالكثير من فوائد زبدة الشيا للشعر.

اقراء ايضا: فوائد زبدة الشيا للبشرة.

مصادرنا :
wikipedia
wellnessmama


السابق
فوائد زيت الزيتون الصحية والغذائية
التالي
فوائد زبدة الشيا للبشرة