الحمل والولادة

متي تتكون المشيمة للحامل

متي تتكون المشيمة من اكثر الاسئلة التي تسألها المرأة الحامل، ولكن وجب عليك اولا معرفة ما هي المشيمة، وما هي وظائفها وماهي المشاكل المحتمل حدوثها في المشيمة وكيف يمكن الحد منها، للحفاظ علي جنينك.

متى تتكون المشيمة_المشيمة النازلة_ما هي المشيمة_متى تظهر المشيمة في السونار_متى يلتئم انفصال المشيمة_متى ترتفع المشيمه عند الحامل_كيف ارفع المشيمه النازله

ماهي المشيمة

  •  المشيمة هي عضو دائري مسطح الشكل او اسطواني، وهو الشئ الذي يوصل الجنين بأمه، وهي المسئولة عن ابقاء الجنين علي قيد الحياة، لذلك يطلق عليها الكثير انها شريان الحياة بين الجنين وأمه، فهو العضو المسئول عن نقل الغذاء منك الي طفلك، لذلك وجب عليك عدم تناول اي شئ يضر بصحة جنينك كالكحولات لان طفلك يتغذي علي ما تتناولينه، كما توصل اليه الاكسجين، كما تعزز المحيط الذي ينمو فيه الجنين.
  •  المشيمة تتصل بالرحم من خلال الحبل السري، وتظل المشيمة متصلة بين الام والجنين حتي لحظة الولادة، وتنتهي المشيمة من وظائفها من لحظة خروج الطفل من الرحم الي الحياة، وهنا يقوم الطبيب بفصل المشيمة وذلك من خلال قطع الحبل السري، وسحب المشيمة والتخلص منها.

اقراء ايضًا: اعراض تسمم الحمل والوقاية منه.

متي تتكون المشيمة للحامل

  •  يظل جسد الجنين ملتصق بجدار الرحم خلال الاسبوع الاول، وتبدأ المشيمة بالتكون في الاسبوع الاول من حدوث الحمل وتكون مكتملة التكون في الاسبوع الثاني عشر من الحمل، وتتكون المشيمة من غطاء المشيماء الذي يحيط بالجنين، والتي تتكون من انسجة الام وانسجة الجنين، وتكون المشيمة عبارة عن مجموعة من الاوعية الدموية التي تخترق بطانة الرحم لكي تقوم المشيمة بوظائفها.
  •  هناك ايضًا من تتسائل عن متي تتكون المشيمة للحامل بتوأم، فهنا يكون التكون هو نفسه عند الحامل بطفل واحد، ولكن الاختلاف يتمثل في ان يكون لكل طفل مشيمته الخاصة وذلك اذا حدث انقسام البويضة قبل تكون المشيمة، ولكن اذا كانت المشيمة قد تشكلت قبل انقسام البويضة الي جزئين فسيكون هناك مشيمة واحدة وستعمل علي الحفاظ علي الجنينين ايضًا، ويكون لكل جنين منهما حبل سري يربطه بالمشيمة.
  •  تظل المشيمة في التطور خلال الشهر الاول والثاني من الحمل، كما تتحول الشعيرات الدموية الصغيرة التي تحتوي عليها الي اوعية اكبر وذلك مما يساعد علي توفير المزيد من الاكسجين والمواد الغذائية التي يحتاجها الجنين، وعندما تتم الام الاسبوع الثاني عشر من حملها تكون المشيمة بها جميع العناصر التي تحتاجها للحفاظ علي الجنين الي نهاية الحمل.

اقراء ايضًا: اعراض الحمل بتوأم من الاسبوع الاول.

متي تظهر المشيمة في السونار

يوجد الكثير من فوائد عمل السونار للحامل في متابعة نمو الطفل وحدوث اي شئ ضار للطفل لكي يتم علاجه في الوقت المناسب، كما ان السونار عبارة عن موجات فوق صوتية لا تؤثر علي الجنين ولا تؤدي الي الاجهاض، وكما تتسائل الام عن متي تتكون المشيمة تتسائل ايضًا عن متي تظهر المشيمة في السونار، اجمع الكثير من الاطباء ان المشيمة تظهر بالسونار العادي في الشهر الخامس من الحمل.

اقراء ايضًا: اعراض الحمل خارج الرحم والتعرف عليه بسهولة.

انفصل المشيمة او المشيمة النازلة

الوضع الطبيعي للمشيمة يكون في اعلي جدار الرحم، ولكن من الممكن في بعض الحالات نزول مفاجئ للمشيمة اسفل جدار الرحم، وهذه من الحالات شديدة الخطورة علي الام والجنين، حيث انه من الممكن ان تفقد الام جنينها، ومن الممكن ان يصل الامر الي استئصال الرحم، ويطلق علي هذه الحالة المشيمة النازلة ومن اسبابها:

  •  حدوث الحمل في سن متقدم من العمر، فتكون الام عرضة لحدوث المشيمة النازلة.
  •  تكرار الولادة القيصرية بدون سبب لها، ظنًا من بعض الامهات ان الولادة القيصرية اسهل واقل المًا.
  •  حدوث ضغط الدم وعدم علاجه يؤدي الي حدوث المشيمة النازلة.
  •  الاصابة بمرض السكري يؤدي الي تضخم المشيمة ولكن اهمال علاجه يؤدي الي المشيمة النازلة.

اقراء ايضًا: اعراض الحمل بولد من بداية الحمل.

متي يلتئم انفصال المشيمة

اذا لاحظ الطبيب حدوث انفصال مبكر في المشيمة قبل ان تتطور الي حالة طارئة، فانه يقوم باخذ الاجرائات اللازمة طبقًا للحالة التي عليها، اما اعطائك بعض الادوية واحتجازك بالمستشفي لمراقبة حالتك لانه لم تأتي موعد الولادة، ولتجنب حدوث ولادة مبكرة، ولكن لا يوجد حل فعلي لعلاج انفصال المشيمة، واما ان تصل الحالة الي اجراء ولادة قيصرية، ويستحيل في هذا الوقت الولادة الطبيعية.

فسؤال الام عن متي يلتئم انفصال المشيمة لا يمكن الاجابة عليه الا من قبل الطبيب القائم علي علاجها، وطبقًا لحالتها التي هي عليها، ولذلك وجب علي الام متابعة حملها لكي تتجنب حدوث مثل هذه المشاكل.

متي ترتفع المشيمة عند الحامل

تتسائل الام في بعض الاوقات كيف ارفع المشيمة النازلة او متي ترتفع المشيمة عند الحامل، ترتفع المشيمة كلما كبر الرحم.

المشاكل المحتمل حدوثها للمشيمة والحد منها

بعد ان تحدثنا عن متي تتكون المشيمة وما هي وظائفها، وبعد معرفة اهميتها للام ولجنينها، وجب عليك ان تعرفي المشاكل المحتمل حدوثها للمشيمة وكيفية الحد من تلك المشاكل، وهذا ما ستعرفينه فيما يلي:

اولا انفصال المشيمة

في بعض الحالات تنفصل المشيمة عن الرحم كما ذكرناها فيما سبق، ولتجنب حدوث ذلك وجب عليك معالجة ارتفاع ضغط الدم اذا حدث ذلك، وعدم اللجوء للولادة القيصرية بدون سبب، اذا كان لديك مرض السكري فعليك القيام بعلاجه لانه يؤدي ايضًا لحدوث انفصال المشيمة، كما وجب عليك متابعة حملك وابلاغ الطبيب المعالج باي شئ غريب يحدث لك.

ثانيًا انسداد المشيمة

وهذه الحالة تحدث عندما تغطي المشيمة الفتحة الموجودة في عنق الرحم، وذلك يؤدي الي نزيف حاد يهدد حياتك وحياة طفلك، ومن اسبابه التدخين والحمل فوق سن الخامسة والثلاثون.

اقراء ايضًا: ما هي الادوية الممنوعة والمسموحة خلال الحمل.


السابق
المضادات الحيوية المسموح بها للحامل
التالي
ما هو الادمان وطرق العلاج منه ؟