صحة وجمال

اسباب وعلاج ظهور لون البراز اخضر عند الكبار والرضع

لون البراز اخضر هي حالة قد تحدث للكثير من الناس في مختلف اعمارهم، فعند تغير لون البراز يقلق الانسان منه، ولكن غالبا لا يدل ذلك علي حدوث حالة مرضية خطيرة، فلا داعي للقلق الشديد نحو تغير لون البراز ولكن لايجب اهماله.

اسباب لون البراز اخضر - علاج لون البراز اخضر - لون البراز اخضر عند الرضع - لون البراز اخضر عند الكبار

لون البراز الطبيعي

اللون الطبيعي للبراز هو اللون البني ولكن لون البراز من الممكن ان يتغير وذلك نتيجة لبعض الاسباب الصحية التي تحدث في الجسم فمن الممكن ان يكون لون البراز اخصر غامق عند الكبار والصغار او الاحمر او الاصفر او الاسود، لذلك سوف نتحدث في هذا الموضوع عن الدلائل التي يشير اليها لون البراز.

لون البراز اصفر

اكثر اللوان البراز شيوعًا هو اللون الاصفر لدي الاطفال، وعلي وجه الاخص الاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية دائمًا، ومن الممكن ان يكون هذا اللون طبيعيًا لدي الكثير من البالغين، ولكن يكون هناك مشكلة في البنكرياس اذا كان له رائحة كريهة.

لون البراز احمر

لون البراز المحمر قد يكون غالبًا بسبب تناولك لطعام لونه احمر، ولكن اذ لم تكن قد تناولت طعام لونه احمر فقد يكون دم في البراز ويدل هذا علي وجود نزيف داخي، وذلك قد يكون بسبب الاصابة بالبواسير، او الاصابة بالتهاب القولون، او وجود ورم حميد في الجهاز الهضمي، لذلك اذا لاحظت اللون الاحمر في البراز فعليك استشارة طبيبك.

لون البراز اسود

عند الرضع يكون هذا اللون طبيعيًا وخاصة في ايامه الاولي، اما عند البالغين فيدل لون البراز الاسود علي وجود نزيف في النصف العلوي للجهاز الهضمي وذلك من الممكن ان يكون بسبب الاصابة بنزيف في منطقة المرئ او الاصابة باورام حميدة في الجهاز الهضمي او الاصابة بمرض السرطان، لذلك وجب عليك استشارة الطبيب عند ملاحظة ذلك.

لون البراز اخضر

لون البراز اخضر للبالغين ويظهر لجميع الاعمار لذلك وجب علينا ذكر كل ما يخص هذا التغير في البراز بالتفصيل.

اولا اسباب لون البراز أخضر

فيما يلي بعض الاسباب التي تجعل لون البراز اخضر عند الكبار:

  • تناول ادوية المضادات الحيوية من الممكن ان تجعل لون البراز اخضر، حيث ان المضادات الحيوية تعمل علي تفير نوع البكتيريا الموجودة في الامعاء، مما يعمل هذا التغير علي تغير لون البراز الي اللون الاخضر.
  • تناول كمية كبيرة جدًا من الخضراوات الورقية عند تناول الكثير من الخضراوات فانك تزيد من مادة الكلوروفيل الموجودة في الخضراوات والتي تعطيها اللون اللون الاخضر، وهذه المادة تعمل علي تغيير لون البراز حتي يصبح لون البراز اخضر غامق.
  • من الممكن ان يكون لون البراز اخضر بسبب بعض الامراض التي تصيب الانسان مثل الاضرابات الهضمية، والبواسير، امراض المرارة، وعمليات ازالة المرارة.
  • تناول مكملات الحديد الغذائية من الممكن ان تعمل علي تغيير لون البراز الي اللون الاخضر.

لون البراز اخضر عند الرضع

اذا كان الرضيع يتناول الحليب الطبيعي من ثدي امه فيكون لون البراز طبيعي وخاصة في الايام الاولي حيث يتغير لون البراز لديهم تدريجيا من اللون الاخضر الي اللون الاصفر حتي يصبح لونه بني وطبيعي.

اما اذا كان الرضيع يتناول حليب صناعيا فان لون البراز اخضر عند الرضيع هذا بسبب احتواء الحليب الصناعي علي الحديد الذي يعمل علي تحويل لون البراز الي اللون الاخضر.

اما اذا كان الطفل قادر علي تناول اطعام وكان لون البراز اخضر غامق او فائح فان ذلك يحدث بسبب نظامه الغذائي، او بسبب حدوث الاسهال.

علاج لون البراز اخضر

اذا كان المسبب في لون البراز هو الطعام فعليك الحد من تناول الكثير من الخضراوات، التحدث للطبيب لتقليل كمية مكملات الحديد اذا كانت هي السبب في تغير لون البراز، اما اذا كان السبب حالة مرضية فيكمن علاجه في علاج هذه الحالة المصاب بها، واليك بعض النصائح التي من الممكن اتباعها لارجاع لون البراز الي لونه الطبيعي ومنها:

  • شرب كمية كافية من الماء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي سليم.
  • التخلص من التوتر والضغوطات النفسية، وعدم التعرض لها كثيرًا.
  • تناول الكثير من الالياف.

كيفية الوقاية من تغير لون البراز

  • عدم تناول الكثير من الاطعمة ذات اللون الاحمر مثل البنجر او عصير الطماطم او الفراولة لتفادي ظهور لون البراز الاحمر بسبب الاطعمة.
  • تعقيم وتنظيف الادوات المستخدمة لاطعام الرضع.
  • عدم الاكثار في ارضاع طفلك حليب صناعي.
  • عدم الاكثار من تناول المضادات الحيوية.
  • عدم تعريض نفسك لمسببات البكتيريا والطفيليات.

السابق
علاج الاسهال عند الرضع بطرق مختلفة
التالي
اهم النصائح حول استخدام كريم افوكوين