الحمل والولادة

المضادات الحيوية المسموح بها للحامل

عندما يحدث الحمل لاي زوجة تكون في غاية السعادة لانها ستستقبل مولودًا جديدًا، ومن هنا تبدأ في المحافظة علي نفسها اكثر من قبل وذلك حتي لا يحدث لجنينها اي ضرر، ولكنها تتعرض للكثير من الآلام والتعب وتحتاج ان تعرف ماهي المضادات الحيوية المسموح بها للحامل.

المضادات الحيوية المسموح بها للحامل

يجب ان تنتبه المرأة الحامل دائمًا لما تتناوله من ادوية ومستحضرات طبية، وذلك لان معظم هذه الادوية تكون غير آمنة للحامل اثناء فترة حملها، واذا قامت بتناول تلك الادوية من الممكن ان يحدث ضرر لها ولجنينها وهي لا تريد ذلك الضرر بكل تأكيد، ولكن ذلك لا يؤكد انها تترك نفسها بدون تناول الادوية الطبية عند اصابتها باي مرض، لان هناك بعض الحالات التي تستعدي تناول العلاج، لذلك سوف نوضح لك في تلك المقالة ما هي المضادات الحيوية المسموح بها للحامل اثناء فترة الحمل.

المضادات الحيوية

  •  المضاد الحيوي عبارة مادة تقتل البكتيريا او تقوم بوقف عملية تكاثرها، كما تستخدم ايضًا لعلاج الالتهابات الفطرية والطفيليات، في الطبيعي تقوم خلايا الدم البيضاء بمهاجمة البكتيريا الضارة، ويقوم الجهاز المناعي بمكافحة العدوي، ولكن في بعض الاحيان يكون عدد البكتيريا الضارة كبيرة جدًا لا يستطيع جهاز المناعة مواجة جميها، لذلك لا بد من التدخل  الخارجي بواسطة المضادات الحيوية، فهي مناسبة في تلك الحالة.
  •  هناك  اكثر من 100 نوع من المضادات الحيوية، ولكن الشائع من تلك المضادات حوالي 10 مضادات حيوية، كل نوع من تلك المضادات الحيوية فعال لنوع واحد فقط من العدوي، وعند وصف واحد منها فانه يعني علاج النوع المحدد من الجراثيم او البكتيريا، ويوجد الكثير من المضادات الحيوية المسموح بها للحامل، كما يوجد ايضًا ما هو ممنوع لها.
  •  هناك عدة طرق لاستخدام المضادات الحيوية، فهي تستخدم اما عن طريق الفم، كما يمكن تطبيقها مباشرة علي الجسم عن طريق الدهان، ويمكن استخدامها عن طريق الحقن.

تعرف ايضا علي : المسكنات المسموح بها للحامل

المضادات الحيوية للحامل

من الطبيعي مثل اي شخص ان تتعرضين لبعض من الامراض اثناء الحمل، وهنا فإنك تذهبين الي الطبيب ليصف لك بعض من الادوية او المضادات الحيوية لكي تستعيدين صحتلك بشكل سليم دون التأثير علي صحة الجنين، وهنا يأتي القلق من اتجاهك، وتتسائلين هل تلك الادوية مسموحة للحامل ام لا؟ ولكي لا تقلقي سنتحدث في هذا الموضوع بالتفصيل عن المضادات الحيوية المسموح بها للحامل.

 المضادات الحيوية المسموح بها للحامل

يكثر وصف المضادات الحيوية للمرأة الحامل اثناء فترة الحمل الحمل لما تتعرض له من امراض، مثل نزلات البرد والانفلونزا والصداع وغيرها من الاصابات التي تحدث للحامل، لذلك وجب عليك اخذ الحزر قبل تناولها والتأكد من انها من المضادات الحيوية المسموح بها للحامل، واليك قائمة بتلك المضادات الحيوية المسموحة للحامل:

بنسلين penicillin

البنسلين من اول المضادات الحيوية التي تم اكتشافها، ويستخدم لعلاج الكثير من حالات العدوي الجرثومية الحساسة، مثل التهاب القصبات الهوائية واللوزتين والبلعوم والرئتين، والتهاب اللثة ايضًا وغيرها من الالتهابات، ويوجد البنسلين اما علي هيئة شراب او اقراص او حقن، ويندرج تحت هذا المسمي (اورفيك، فورتيبين، ريتاربن).

امبيسيلين ampicillin

الامبيسيلين من المضادات الحيوية القاتلة للبكتيريا، ويتركب من البيتالاكتامات، ويستخدم لعلاج الكثير من الالتهابات التي تسببها البكتيريا مثل التهاب الاذن والانف والحنجرة، والمسالك البولية والجلد، كما يوصف ايضًا لعلاج الالتهابات في الجهاز الهضمي، وداء السيلان، ويعتبر الامبيسيلين من المضادات الحيوية المسموح بها للحامل اثناء فترات الحمل.

كليندامايسين Clindamycin

الكليندامايسين هو مضاد حيوي يتسخدم في معالجة العدوي الجرثومية، مثل الجرثومة العنقودية والجراثيم الهوائية في الفم والبطن وايضًا في الاعضاء التناسلية لدي النساء، ومن اكثر استخداماته التلوثات الموجودة في البطن والحوض عند النساء وهنا تستخدمه المرأة كمرهم مهبلي لمعالجة التهاب القناة الفرجية، كما يستخدم الكليندامايسين في معالجة حب الشباب.

إريثرومايسين Erythromycin

الاريثرومايسين هو مضاد حيوي ذا امانًا كبيرًا اثناء الاستخدام، يستخدم الاريثرومايسين في علاج انتانيا الجهاز التنفسي، والتهاب الرئتين، كما يسخدم كبديل للبنسلين عند الاشخاص التي لديهم حساسية عند تناول البنسلين.

سيفالوسبورينات Cephalosporins

هناك الكثير من المضادات الحيوية التي تندرج تحت مسمي السيفالوسبورينات، والتي تعمل كمضادات للبكتيريا، وجميعاها تندرج تحت المضادات الحيوية المسموح بها للحامل اثناء الحمل.

نيتروفيورانتوين Nitrofurantoin

النيتروفيورانتوين هو من المضادات الحيوية التي تسخدم كمضادات للجراثيم فهي ذات تأثير سريع، وتستخدم في علاج عدوي المسالك البولية كالتهاب المثانة، ولكن هذا الدواء له بعض التأثيرات السلبية مثل تهيج المعدة والتهاب الرئة، ولذلك لا يفضل استخدامه بكثرة، ولكنه ايضًا من المضادات الحيوية المسموح بها للحامل.

تعرف ايضا علي : فوائد حب الرشاد للتخسيس

المضادات الحيوية الممنوعة اثناء الحمل

بعد ان تحدثنا عن المضادات الحيوية المسموح بها للحامل وجب ايضًا ان نتحدث عن المضادات الحيوية الممنوعة لحامل لتفاديها واخذ الحذر منها للمحافظة علي جنينك، ولكن دون الخوض في تفاصيل تلك الادوية ومنها ما يلي:

(نورفلوكساسين، سيبروفلوكساسين، تتراسايكلين، موكسيفلوكساسين، غاتيفلوكساسين).

تعرف ايضا علي : المسكنات المسموح بها للحامل

نصائح بعد تناول المضادات الحيوية المسموح بها للحامل

  •  تجنبي الاختلاط بالاشاص التي تعاني من اي امراض صحية معدية اثناء حملك.
  •  يجب عليك مراعات صحتك وتجنب ما هو مضر بصحتك مثل التعرض للتيارات الهوائية.
  •  يجب عليك عدم تناول الطعام من الباعة الجائلين، والتقليل من تناول الوجبات السريعة.
  •  يجب الابتعاد عن ادوية تجلط الدم.
  •  ان كنت من المدخنين يجب عليك الابتعاد عنه وعن الاشخاص المدخنة، وعدم شرب الكحولات.
السابق
ماهي الادوية الممنوعة والمسموحة اثناء الحمل؟

اترك تعليقاً