صحة وجمال

أقراص بروكال PROCAL TABLET –

أقراص بروكال PROCAL TABLET

الكالسيوم هو المكون الرئيسى فى أقراص بروكال.

أهمية الكالسيوم

  1. الكالسيوم هو معدن مهم للعظام والأسنان ،و نقص  الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى حالات مرضية تصيب  العظام مثل  الكساح وهشاشة العظام.
  2. عنصر الكالسيوم أيضا  لة دورا في تخثر الدم وتنظيم تقلصات العضلات بما في ذلك ضربات القلب.
  3. هناك بعض الأدلة تشير إلى أن الكالسيوم له دور في تنظيم ضغط الدم ومنع وسرطان القولون و الثدى ..

فى العادة ما يحصل معظم الناس على ما يكفى احتياجاتهم من الكالسيوم من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، و مع ذلك فأن بعض الحالات قد تحتاج لتناول مكملات الكالسيوم ( مثل أقراص بروكال  PROCAL TABLET ) .

دواعى استعمال أقراص بروكال PROCAL TABLET

  1. بروكال أقراص مهم فى حالات نقص الكالسيوم و التى فى العادة ما تصيب فئات معينة من الناس ، مثل ، النساء بعد انقطاع الطمث، و أولئك الذين يتبعون حمية مقيدة لمنتجات الألبان ،و الذين يتبعون نظام غذائي نباتي.
  2. تستخدم أقراص بروكال فى السيطرة على ارتفاع مستويات المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم في الدم.
  3. يؤخذ بروكال  جنبا إلى جنب مع فيتامين (د) ليساعد فى الحد من فقدان المعادن في العظام في الأشخاص الذين يستخدمون عقاقير الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل.
  4. في النساء الحوامل اللواتي يتناولن كمية قليلة من الكالسيوم كجزء من نظامهم الغذائي،فأن تناول أقراص بروكال  يزيد من كثافة المعادن في عظام الجنين.
  5. بروكال أقراص يقلل من مستويات هرمون الغدة الدرقية في الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي ومستويات هرمون الغدة الدرقية المرتفعة .
  6. بروكال أقراص فعال لمنع وعلاج هشاشة العظام
  7. الكالسيوم ( أقراص بروكال )قد يلعب دورا في الوقاية من بعض أنواع السرطان.
  8. ومن الممكن أيضا ( ولكن لم يثبت ) أن الكالسيوم ( أقراص بروكال ) مع فيتامين (د) قد يساعد في الحماية من سرطان الثدي لدى النساء قبل انقطاع الطمث، ولكن لا تزال البيانات غير حاسمة للنساء بعد انقطاع الطمث.

بروكال أقراص أثناء الحمل والرضاعة

بروكال أقراص تعتبرامنة و محتملة  عندما تؤخذ بالجرعات  الموصى بها أثناء الحمل والرضاعة.

بروكال أقراص : تحذيرات و احتياطات

  1. أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من حمض المعدة ( نتيجة تناول ادوية مخفضة لافرازات حمض المعدة ) يكون امتصاص أقراص بروكال  أقل إذا أخذ على معدة فارغة. لذا ننصح الناس مع اللاهيدروكلورية  ( أو الذين يتناولون أدوية مضادة للحموضة )  بتناول بروكال أقراص  مع وجبات الطعام.
  2. الكالسيوم والفوسفات عنصران متوازنان فى الجسم ، و تناول الكثير من الكالسيوم يؤدى لاختلال هذا التوازن ، لذا  لا تأخذ الكالسيوم الاضافي ( بروكال أقراص ) دون إشراف طبى اذا ما كنت تعانى من اختلال فى مستويات الفوسفات فى الدم ..
  3. بروكال أقراص يمكن أن تتداخل مع العلاج بالهرمونات الدرقية.، لذا يجب فصل تناول بروكال أقراص  و أدوية الغدة الدرقية بـ 4  ساعات على الأقل.
  4. التدخين يقلل من امتصاص أقراص بروكال من المعدة.

ينبغي تجنب تناول بروكال أقراص  إذا كان لديك واحدة من هذه الحالات

  1. فرط الكالسيوم في الدم .
  2. ضعف وظائف الكلى: مكملات الكالسيوم يمكن أن تزيد من خطر وجود الكثير من الكالسيوم في الدم في الناس المصابين بضعف وظائف الكلى.

التفاعلات الدوائية بين بروكال أقراص و الأدوية الآخرى

المضادات الحيوية (المضادات الحيوية الكينولون) تتفاعل مع بروكال أقراص

  • الكالسيوم قد يقلل من امتصاص هذة الفئة من المضادات الحيوية ، و لتجنب هذا التفاعل،ينصح بتناول  مكملات الكالسيوم ( بروكال أقراص )على الأقل 1 ساعة بعد المضادات الحيوية.
  • من امثلة هذه المضادات الحيوية التي قد تتفاعل مع الكالسيوم ما يلى : سيبروفلوكساسين (سيبرو)، ، النورفلوكساسين( نوروكسين).
  • التيتراسيكلين  تتفاعل مع أقراص بروكال

    أخذ الكالسيوم مع التتراسيكلين قد تقلل من فعالية التتراسيكلين. لتجنب هذا التفاعل يأخذ بروكال  قبل ساعتين أو بعد 4 ساعات من تناول التيتراسيكلين .

    بروكال أقراص يتفاعل مع البايفوسفونيت ( فوساماكس )

    الكالسيوم يمكن أن تقلل مقدار bisphosphate الذى يمتصة الجسم ، و لتجنب هذا التفاعل، يجب تناول  البايفوسفونيت قبل 30 دقيقة على الأقل من  بروكال  أو في وقت لاحق من اليوم.

    الديجوكسين (Lanoxin) يتفاعل مع الكالسيوم

    يستخدم الديجوكسين (Lanoxin) للمساعدة في تحسين قدرة عضلة القلب ، و تناول  الكالسيوم جنبا إلى جنب مع الديجوكسين (Lanoxin) قد تزيد من آثار الديجوكسين (Lanoxin) ، و قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. لذا إذا كنت تأخذ الديجوكسين (Lanoxin)، فيجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول  أقراص بروكال.

    يتفاعل بروكال  مع ليفوثيروكسين

    يستخدم يفوثيروكسين لعلاج اضطراب وظيفة الغدة الدرقية.، و مكملات  الكالسيوم يمكن أن يقلل امتصاص ليفوثيروكسين ، و  قد تقلل من فعالية يفوثيروكسين.لذا ينبغي فصل تناول ليفوثيروكسين و أقراص بروكال   عن بعضهما على الاقل بــ 4 ساعات عن بعضها البعض.

    ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة بكامل التفاعلات التى يمكن ان تحدث بين أقراص بروكال  و الأدوية الاخرى.


    السابق
    أقراص اليريد لتخفيف أعراض الحساسية على مدار 24 ساعة –
    التالي
    برونتو بلس حبوب مسكنة للألم والصداع وخافضة للحرارة –