صحة وجمال

برونتو بلس حبوب مسكنة للألم والصداع وخافضة للحرارة –

يُنْصَح بــ برونتو بلس لخفض درجة الحرارة و تسكين الألم البسيط إلى المتوسط الشدة، هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول برونتو بلس مع أى أدوية أخرى تحتوى على مادة الباراسيتامول ، وبغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.

ما هي مكونات برونتو بلس؟

القرص الواحد من برونتو بلس يحتوى على المكونات التالية :

  • 400 ميلليجرام من مادة الباراسيتامول ( الجرام = 1000 مجم ) ( أى أن القرص الواحد يحتوى على نصف جرام من الباراسيتامول ) .
  • 50 مجم من مادة الكافيين ( و هذة الكمية أعلى بقليل من تلك الموجودة فى كوب من الشاى )، ويعتقد أن الكافيين يعزز من مفعول الباراسيتامول ، و لكن ذلك غير مؤكد .
  • ماذا يجب أن تعرف عن برونتو بلس؟

  • برونتو بلس هو مستحضر دوائى ، يعمل على تسكين الالام  الخفيفة إلى المتوسطة ، يحتوي برونتو بلس على تركيبة من مادتيين فعالتين هما الباراسيتامول و الكافيين.
  • الكافيين في برونتو بلس يمكن أن يسبب القلق والأرق،ولكن هذا أمر نادر الحدوث جدا عند استخدام برونتو بلس اكسترا بشكل صحيح. ومع ذلك،قد تكون هذة الاثار السلبية لبرونتو بلس ( القلق و الأرق ) أكثر احتمالا للحدوث إذا كنت تستهلك المواد الغذائية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين ( مث القهوة و الشاى و الكولا و مشروبات الطاقة مثل الريد بول ) .
  • تأكد من أنك لا تأخذ أكثر من ثمانية أقراص من برونتو بلس خلال 24 ساعة .
  • لا يجب تناول أى مستحضر دوائى اخر يحتوى على مادة الباراسيتامول أثناء تناولك لأقراص برونتو بلس .، يمكنك التعرف على المنتجات التى تحتوى على الباراسيتامول من هنا .
  • فى العادة ما يبدأ مفعول أقراص برونتو بلس فى غضون من 20 إلى 30 من تناول الجرعة المقترحة .
  • ما هي استخدامات برونتو بلس؟

    يؤخذ برونتو بلس  لتخفيض درجة الحرارة المرتفعة و  لتخفيف الألم البسيط إلى المتوسط الشدة ، مثل الألم الذى يحدث بعد عمليات خلع الأسنان ، و من اشهر استخدمات برونتو بلس الاخرى ما يلى :

    1. الصداع النصفي.
    2. أعراض البرد والانفلونزا (حيث يقلل الحمى و ألم الجسم المصاحب لتلك الحالات ) .
    3. الآم العضلات.
    4. احتقان في الحلق
    5. آلام الدورة الشهرية.
    6. يمكن أيضا أن يستخدم برونتو بلس لعلاج آلام المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل ( فاعلية برونتو بلس غير ثابتة او بسيطة فى هذا تخفيف الآلآم الناتجة من التهاب المفاصل ) .

    نصائح و ارشادات

    1. لا يجب تناول  برونتو بلس ، بشكل منتظم ، لخفض درجة الحرارة ، لمدة تزيد عن 3 أيام دون استشارة الطبيب .
    2. لا يجب تناول  برونتو بلس ، بشكل منتظم ، لتخفيف الالم ، لمدة تزيد عن 10 ايام دون استشارة الطبيب .
    3. لا تتناول  برونتو بلس ، مع اى مستحضرات دوائية اخرى تحتوى على الباراسيتامول .
    4. اذا كنت تتناول أدوية لزيادة سيولة الدم مثل ( الورفارين ، ماريفان ، بلافيكس ، او غيرها من الادوية المسيلة للدم ) ، فيجب أن تعلم أن تناول  برونتو بلس ، بشكل منتظم ، و لفترة طويلة قد يؤدى إلى زيادة مفعول الادوية المسيلة للدم ، مما يزيد من احتمال حدوث نزيف ، أما الاستعمال المتقطع ( من حين لأخر أو عند الحاجة ) فلا يسفر عن تأثير يستحق الذكر على الادوية المسيلة للدم ، من الرابط هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات التداخلات الدوائية بين الباراسيتامول و الادوية الأخرى .
    5. المرضى المصابين باى حالة مرضية من شأنها أن تؤدى إلى انخفاض فى وظائف الكبد ، فعليهم الحذر عند تناول  برونتو بلس ، و من المستحسن استشارة الطبيب المعالج للحالة قبل تناول  برونتو بلس ، كما ينصح لهم بتناول الحد الادنى من الجرعات المقترحة ، و لاقصر فترة زمنية ممكنة ،  و ذلك لأن الكبد هو العضو المختص بتخليص الجسم من مادة الباراسيتامول ( المادة الفعالة فى  برونتو بلس ) ، و بالتالى فأن اى انخفاض فى وظائف الكبد قد يؤدى لصعوبة تخلص الجسم من الباراسيتامول مما يهدد بالتسمم بالباراسيتامول .
    6. المعتادين على تناول المشروبات الكحولية ، عليهم الحذر عند تناول أقراص  برونتو بلس ، و ينصح لهم بتناول الحد الادنى من الجرعات المقترحة ، و لأقصر فترة زمنية ممكنة ، جدير بالذكر ان الإعتياد على المشروبات الكحولية يؤدى إلى انخفاض وظائف الكبد .
    7. لا يجب إعطاء حبوب  برونتو بلس للاطفال أقل من 12 سنة ، و يجب اعطائهم الاشربة المحتوية على الباراسيتامول .
    8. من المستحسن تناول حبوب  برونتو بلس ، بعد الطعام .
    9. من المنصوح بة تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين أثناء تناولك لأقراص برونتو بلس.

    برونتو بلس أقراص النشرة الداخلية

    ما هي جرعة برونتو بلس؟

    للبالغين ( و من جملتهم المسنون ) و الاطفال أكبر من 12 سنة

  • قرصان ( 2 قرص ) كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة .
  • لا يجب أن تقل الفترة بين الجرعتين عن 4 ساعات على الاقل .
  • لا تتناول اكثر من 8 اقراص من  برونتو بلس خلال 24 ساعة .
  • هل برونتو بلس مناسب للحوامل والمرضعات؟

    غير منصوح بتناول اقراص برونتو بلس خلال فترة الحمل ، و ذلك لأن الكافيين الموجود فى هذا المستحضر قد يزيد من احتمالية انخفاض وزن المولود عند الولادة و الاجهاض المرتبطين بتناول الكافيين . و غير منصوح بأن تتناول الأم المرضع أقراص برونتو بلس ، لأنة الكافيين فى المستحضر قد يؤدى إلى أثار سلبية غير مرغوبة فى الرضيع .

    إذا كنت حامل أو مرضع ، فلا يجب أن تتناولى أقراص برونتو بلس ، و ذلك نظرا لاحتواءة على الكافيين .

    خلي بالك-تحذيرات واحتياطات

    يجب الحذر عند تناول اقرص الباراسيتامول فى الحالات التالية :

    1. مدمنى المشروبات الكحولية .
    2. المرضى المصابين بسوء التغذية .
    3. مرضى cystic fibrosis .
    4. مرضى فيروس نقص المناعة المكتسب ( الإيدز) ..
    5. فى مناطق المجاعات أو فى حالة الصيام لفترات طويلة .
    6. مرضى عدم انتظام ضربات القلب .
    7. المرضى الذين يعانون من الأرق .

    ما هي أضرار برونتو بلس؟

  • تناول الكافيين ( أحد مكونات أقراص برونتو بلس ) حتى و لو بجرعات منخفضة قد يؤدى مع بعض الناس ( و خصوصا أولئك الغير معتادون على تناول مشروبات الكافيين مثل الشاى و القهوة و الكولا و مشروبات الطاقة ) إلى زيادة معدل ضربات القلب ، عدم انتظام ضربات القلب ، القلق ، التوتر ، الأرق و مواجهة صعوبات فى النوم او فى البقاء نائما لفترة كافية .
  • هذة الأثار الجانبية سالفة الذكر تزيد مع استعمال اقراص برونتو بلس لفترات طويلة .
  • يجب على المرضى الذين يتناولون أقراص برونتو بلس ان يتجنبوا المشروبات التى تحتوى على الكافيين .
  • المرضى المصابين باضطراب فى انتظام ضربات القلب ، عليهم تجنب تناول أقراص برونتو بلس ، بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة او بوتيرة متكررة .
  • الأفراد الذين يعانون من صعوبات فى النوم عليهم تجنب تناول أقراص برونتو بلس .
  • برونتو بلس- أسئلة شائعة ومتكررة

    هل يمكنني تناول 2 حبة من برونتو بلس ؟ جرعة البالغين و المراهقين من 16 عامًا أو أكثر هى: قرصين كل 4 ساعات ( عند الحاجة) ، ويجب ترك فاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات بين الجرعة والأخرى، و لا تأخذ أكثر من 8 أقراص في غضون 24 ساعة.

    متى يبدأ مفعول برونتو بلس؟ وكم يستمر؟ يبدأ برونتو بلس في تخفيف الألم وخفض درجة الحرارة المرتفعة بعد حوالي 30 دقيقة من تناول الجرعة. وتستمر مفعول الجرعة ، في العادة لحوالي أربع إلى ست ساعات.

    هل برونتو بلس بـ يزود/ يرفع ضغط الدم؟ نعم، مع بعض الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع الغير منضبط، قد يزيد برونتو بلس من ضغط الدم. الكافيين ( أحد مكونات برونتو بلس) قد يؤدى مع بعض الناس ( و خصوصا أولئك الغير معتادون على تناول مشروبات الكافيين مثل الشاى والقهوة والكولا ومشروبات الطاقة ) إلى زيادة معدل ضربات القلب ، عدم انتظام ضربات القلب، وأحياناً ارتفاع في ضغط الدم.

    هل يمكن أن أتناول برونتو بلس على معدة فارغة؟ نعم من الممكن أن تتناول جرعة برونتو بلس على معدة فارغة ، بدون أكل ، ومع ذلك فمن المفضل الأفضل تناولها مع الطعام أو كوب من الحليب.

    هل برونتو بلس يسبب النعاس؟ لا، برونتو بلس لا يسبب النعاس. الكافيين ( أحد مكونات برونتو بلس) مادة منبهة، وقد تجعلك تواجة صعوبات في النوم او في البقاء نائماً لفترة طويلة، خصوصا إذا كنت غير معتاد على تناول مشروبات الكافيين مثل الشاى والقهوة والكولا ومشروبات الطاقة.

    هل برونتو بلس، مضاد حيوي؟ لا، برونتو بلس هو نوع من الأدوية المسكنة للألم (مسكن) للمساعدة في تخفيف الأعراض التي غالباً ما تترافق مع العدوي. ويعد الباراسيتامول( أحد المكونات النشطة فى برونتو بلس) أحد أكثر المسكنات أمانًا ونادراً ما يسبب آثارًا جانبية.

    هل برونتو بلس مناسب للأطفال؟ لا يجب إعطاء برونتو بلس للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أقل.

    متى يجب ألا تتناول برونتو بلس؟ لا تأخذ هذا الدواء للحمى لأكثر من 3 أيام ما لم يوجهك طبيبك بغير ذلك.ولا تأخذ هذا المنتج للألم لأكثر من 10 أيام (5 أيام في الأطفال) بدون توجيهات طبيبك.

    أقراص برونتو بلس PRONTO PLUS TABLET

    تعليمات عامة

    1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول برونتو بلس لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن برونتو بلس .
    2. يجب أن تعى أن برونتو بلس تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
    3. من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فية لا يكون ذكرة وارداً في هذا المقال .
    4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة ) .
    5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب .
    6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
    7. ينبغي حفظ برونتو بلس في حرارة دون 25 درجة مئوية.

    نشرة معلومات المريض

    برونتو بلس- النشرة الداخلية

    الآثار الجانبية لـ البارسيتامول والكافيين

    الاثار الجانبية

    البدائل المتاحة

    فيما بيان بالعلامات التجارية التي تحتوي على تركيبة( باراسيتامول مع كافيين)، وجميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ومع ذلك إستشر الصيدلي قبل أن تقوم بتبديل الدواء الخاص بك.

    1. ميدرون إكسترا أقراص فموية.
    2. سيدابرين أقراص فموية.
    3. باندا إكسترا أقراص فموية.
    4. بانادريكس ماكس أقراص فموية.
    5. ستوبادول إكسترا أقراص فموية.
    6. فيتوسيتامول أقراص فموية.
    7. سيفاسيت كبسولات فموية.
    8. جنكافمول أقراص فموية.
    9. فيفيرول إكسترا أقراص فموية.
    10. برونتو بلس أقراص فموية.
    11. بينادول أقراص فموية.
    12. أبيمول إكسترا أقراص فموية.
    13. أدول إكسترا أقراص فموية.
    14. فيفادول بلص أقراص فموية.
    15. فيفادول إكسترا أقراص فموية.
    16. بانادول إكسترا أقراص فموية.
    17. سيتال إكسترا أقراص فموية.

    لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #N02BE01، #كافيين.

    ❶ تواصل معنا إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .
    ❷ أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

    الفئات والعلامات: N02BE01 ، الباراسيتامول ، الأنيليدات ، المسكنات، مضادات الحمى، الجهاز العصبي.حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2020 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    الفئات والعلامات: N02BE01 ، الباراسيتامول ، الأنيليدات ، المسكنات، مضادات الحمى، الجهاز العصبي.حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2020 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    أقراص بروكال PROCAL TABLET –
    التالي
    برياكتين ٤ ميلليجرام لتحفيز الشهية وتعزيز زيادة الوزن