صحة وجمال

متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك –

فى العادة يبدأ الإجهاض بأقراص سيتوتيك ، فى 70 % من النساء، فى غضون 12 ساعة من  تناول الجرعة ، و فى 80 % من النساء ينتهى الحمل تماما ( عملية إجهاض كاملة ) فى غضون 24 ساعة من الجرعة الاولي. الجرعة المثالية: تناول 800 ميكروجرام من الميسوبروستول ( 4 أقراص سيتوتيك ) داخل المهبل ، أو وضعهم تحت اللسان وتكرار هذة الجرعة 3 مرات ( بحد أقصى ) خلال 12 ساعة بفارق 3 ساعات على الاقل بين الجرعات.

بعد إستعمال سيتوتيك،عليك أن تتوقعي مغص مع نزيف. النزيف في العادة يبدأ خلال أربع إلى خمسة ساعات من بداية إستعمالك لحبوب سيتوتيك، لكن من الممكن أن يبدأ في وقت لاحق ( قد يتأخر حدوث النزيف حتى 6 ساعات من الجرعة الأولى) . في خلال 2 إلى 4 ساعات من تناول أول جرعة من أقراص سيتوتيك، تبدأ معظم النساء في الشعور بالمغص و ألم في أسفل البطن بالإضافة إلى الاثار الجانبية الاخرى مثل الغثيان ( اللوعة أو غممان النفس )، التقيؤ، الاسهال ، الصداع، دوار الرأس والحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.

ترتيب الأعراض التى سوف تختبرينها بعد سيتوتيك

عندما تُستعمل حبوب سيتوتيك بمفردها لإنهاء الحمل المبكر، ففي العادة ما يكون ذلك وفق نظام جرعات مكون من ثلاث جرعات، تُؤخذ بفاصل زمني 3 ساعات بين الجرعات، بحيث تكون الجرعة الواحدة 4 أقراص. السطور التالية تستعرض أهم العلامات التى سوف تشعر بها السيدة مع كل جرعة من جرعات السيتوتيك وذلك بحسب ترتيب حدوثها:

  1. فى العادة تشعر النساء بعد الجرعة الأولى بإرتفاع فى درجة الحرارة ، مع شعور بالبرودة ، وقشعريرة، مع شعور عام بالإعياء وإحساس بدوار بسيط أو دوخة، وهذة الاعراض لا تتطور لفقدان الوعي، وكل هذة الاعراض لا تتطلب اى تدخل من طرف السيدة و لا تدعو للقلق وسوف تختفى من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.
  2. فى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الأولى تبدأ المرأة فى الشعور بتقلصات ( كرمبات مغص ) مشابة لمغص الدورة او أشد قليلاً ، يحدث على فترات متقطعة ، و تمتد مدة نوبة المغص حوالى من 1 إلى 5 دقائق، ثم تزول لتعاود الحدوث بعد فترة تتراوح من 10 إلى 30 دقيقة .
  3. بعد الساعة الاولى من الجرعة الثانية ، تتقارب نوبات المغص ، و تزداد فى الشدة ،و يستمر هذا الوضع حتى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الثالثة.
  4. فى العادة يبدأ النزيف فى نهاية الثلاث ساعات التى تلى الجرعة الاولى ، او مع الساعة الاولى من الجرعة الثانية،( حجم النزيف يتناسب مع عمر الحمل ، فكلما زاد عمر الحمل ، كلما كانت كمية الدم أكبر ، و العكس صحيح ).
  5. أيضًا بعض النساء أختبرن الشعور بالصداع و الإسهال الشديد بعد تناول أقراص الـ سيتوتيك، وبعض النساء أوردت ، إحساسها بهبوط و دوخة و إنخفاض فى النشاط بعد الجرعة الأولى ، و أفادت تلك النساء بأن هذا الإحساس هو نفس الإحساس الذى يشعرن بها خلال فترة الدورة الشهرية العادية ، و لم يحدث ان تم الإبلاغ عد حدوث إغماء او فقدان للوعى. وبعض النساء اوردت ، أنهن شعرن بألم فى أسفل الظهر ، و فى اعلى الوركيين فى خلال الــ 24 ساعة التى تلت تناول حبوب السيتوتيك.

Cytotec Pfizer Hellas new batch

متى يبدأ النزيف بعد سيتوتيك

من المتوقع أن يبدأ النزيف فى خلال 12 ساعة من جرعة سيتوتيك الأولى. و غالباً، يحدث أثقل نزيف بعد 2 إلى 5 ساعات من استخدام سيتوتيك ثم يأخذ النزيف فى التناقص فى خلال الــ 24 ساعة التالية . قد يستمر النزيف الغزير مع نوبات تقلصات البطن/ الألم لمدة 5 ساعات بعد بداية مفعول سيتوتيك. و بعض النساء قد يستمر معهم نزول الدم لمدة تصل إلى 48 ساعة بعد أخذ جرعة سيتوتيك. من الطبيعي أن يستغرق الجسم وقتًا لتفريغ الرحم تمامًا.إذا لاحظتى إمتلاء عدد 2 حفاضة صحية/ ألويز ( حجم كبير) فى الساعة، و تكرر ذلك لمدة ساعتين أو أكثر فتوجهى إلى المستشفى.

متى بتوقف النزيف بعد الإجهاض

إذا كان الإجهاض كاملاً( راجعى مقال الإجهاض الناقص من الرابط هنا)، فإن النزيف و التقلصات ستقل مع مرور الوقت. يمكن ملاحظة لحظة الإجهاض مع ذروة فقدان الدم الأثقل التى فى العادة ما تترافق مع المزيد من الألم والتقلصات. و فى العادة  ما يستمر النزف بشكل طفيف لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الإجهاض، ولكن قد تختلف كل سيدة عن أخرى . فى أغلب الأحيان تعود دورة الحيض الشهرية إلى طبيعتها بعد أربعة إلى ستة أسابيع.

سيتوتيك فايزر المملكة المتحدة

نشرة سيتوتيك ملفات وسائط ذات صلة

  1. cytotec tablet patient information leaflet
  2. Cytotec Greek Information Leaflet
  3. Misoprost tablet is misoprostol product by CID for multipharm PIL-EN
  4. أقراص ميزوبروست الفموية/ المهبلية: نشرة معلومات المريض
  5. Misotac tablet Patient Information Leaflet
  6. VAGIPROST VAGINAL TABLETS PATIENT INFORMATION LEAFLET
  7. فاجى بروست أقراص مهبلية النشرة الداخلية

رأيك مهم سؤالك محل إهتمامنا

إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو تعديل أو إعتراض أو رأي حول محتويات هذا المقال، فنرجو منك ان تتواصل معنا عبر نموذج ( إسأل وإستشير) من الرابط هنا. من خلال هذا النموذج سوف يمكنك أن تتواصل معنا بشكل مباشر وسريع، وفي الغالب سوف تتلقى إستجابة منا في خلال 48 ساعة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الواتسآب.

فهرست موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

من خلال صفحة (موضوعات الإجهاض الدوائي)، سوف تجدي جميع المقالات/ الموضوعات المتعلقة بالإجهاض الدوائي (إنهاء الحمل المبكر عن طريق الأدوية). سوف تجدي بجوار كل موضوع وصف مبسط لمحتويات الموضوع مع رابط للإنتقال. من خلال هذة الصفحة سوف تحصلين على جميع المعلومات التي يُمكن ان تحتاجين إليها إذا كنت مقبلة على إنهاء الحمل مبكرًا عن طريق الأدوية، وفي الغالب سوف تجدي إجابات لكل الأسئلة التي يُمكن ان تدور في ذهنك بخصوص هذا الموضوع، كما يُمكن إذا لم تجدي إجابة لسؤالك ان تتواصلي معنا عبر نموذج الإستفسارات المتوفر في نهاية هذة الصفحة.

قائمة موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

أبرز الموضوعات ذات الصلة بالإجهاض الدوائي

فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض)

استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.

رعاية ما بعد الإجهاض

تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي

قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر

تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .


السابق
ما أفضل أنواع السكر الدايت بدون أضرار صحية؟: دليلك الشامل لاختيار البديل المناسب
التالي
وينكس 100 شراب معلق| Winex –