صحة وجمال

وينكس 100 شراب معلق| Winex –

وينكس، هو مضاد حيوى ، ينتمى إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى(السيفالوسبورينات)، و يعالج وينكس الامراض التى تسببها الجراثيم / البكتيريا، حيث يعمل هذا المضاد الحيوى على قتل هذة الجراثيم أو الميكروبات عن طريق منع نمو جدارها الخلوى، مما يساهم فى قتل الخلية البكتيرية المسببة للمرض. شراب وينكس، مستحضر فعال فى علاج الإصابات البكتيرية المسببة لإلتهابات الجهاز التنفسى العلوى  و السفلى، إصابات الجهاز البولى، و الجهاز الهضمى، و إصابات الجلد و الأنسجة الرخوة.

عبوة شراب وينكس تحتوى على مسحوق لعمل شراب يؤخذ عن طريق الفم، هو مضاد حيوى مناسب للرضع و الأطفال، من عمر 6 شهور و حتى 8 سنوات( الأطفال أكبر من 45 كيلوجرام من المنصوح بة  معالجتهم بالكبسولات الفموية). فى الغالب يصف أطباء الأطفال شراب وينكس للرضع و الأطفال فى حالات إلتهابات الحلق و الجهاز التنفسى و إلتهابات الأذن الشائعة.  جرعة شراب وينكس فى الغالب ما تكون كل 24 ساعة( مرة واحدة يومياً) أو كل 12 ساعة( كل 12 ساعة)، بحسب توجيهات الطبيب المعالج، لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ، و قد تصل مدة العلاج فى بعض الحالات قد تزيد مدة المعالجة عن 7 أيام (بحسب شدة العدوى). لا يجب أن تعطى طفلك هذا الدواء من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

ماذا يجب أن تعرف عن شراب وينكس؟

قبل أن تبدأ فى إعطاء طفلك شراب وينكس، يجب أن تعرف المعلومات الأساسية التالية:

  • قبل البدء فى العلاج بهذا المنتج الطبى، إحرص على أن تخبر طبيبك عن أى حساسية دوائية أصابتك طفلك فى اى وقت سابق. و يجب التوقف عن تناول وينكس إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء، و أعراض الحساسية تشمل: ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع .
  • يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل خلال فترة العلاج بـ وينكس، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة. دائما، إتبع تعليمات و نصائح طبيبك.
  • يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى.
  • من المتوقع حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بشراب وينكس،و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
  • يجب الأستمرار فى تناول الدواء ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
  • قد يسبب شراب وينكس فى ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان )
  • لماذا وصف الطبيب شراب وينكس لطفلى؟

    وينكس، مضاد حيوى، ينتمى لمجموعة من المضادات الحيوية المعروفة بــ السيفالوسبورينات. يُوصف شراب وينكس لعلاج الإلتهابات/ العدوى الناتجة عن البكتيريا و الكائنات الدقيقة الأخرى، قد يصف الطبيب شراب وينكس لطفلك فى الحالات التالية:

  • إلتهاب اللوزتين، إلتهاب الجيوب الأنفية، إلتهاب الأذن الوسطى، و غيرها من الإصابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى العلوى، بما فى ذلك الأذن و الأنف و الحلق.
  • إلتهاب الشعب الهوائية، الإلتهاب الرئوى، و غيرها من الإصابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى السفلى.
  • إلتهاب المثانة، و إلتهابات الجهاز البولى و التناسلى الأخرى.
  • الدمامل، الخراج، الجروح ، الحروق و الإصابات الأخرى التى يمكن أن تصيب الجلد و الانسجة الرخوة.
  • يمكن أن يصف طبيب الأطفال هذا الدواء لأسباب أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. راجع النشرة الداخلية للدواء للتعرف على المزيد من المعلومات عن دواعى إستعمال الدواء. واسأل طبيبك أو الصيدلي عن شرح أي جزء لا تفهمه.

    Winex 100 suspension

    ما هى الآثار الجانبية لشراب وينكس؟

    بصورة عامة يمكن تحمل وينكس بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على الجهاز الهضمى، مثل: القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان. فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .

    نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الاعراض فترة قصيرة ثم تختفى خلال ايام .

    تغير صورة الدم: قد يسبب وينكس، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

    فى حالات نادرة قد يؤدى هذا الدواء إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .أيضا قد يسبب وينكس تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم .

    مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال وينكس إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .

    تنوية هام: يجب التأكيد على أن الطبيب قد قام بوصف شراب وينكس لطفلك بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .كما يجب أن نلفت إنتباهك إلى أن الاعراض الجانبية لاى دواء، هى حالات محتملة الحدوث، و ليست مؤكدة الحدوث. و الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية و قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد ..فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .و الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء …بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم .فيما يلى بيان بالاثار الجانبية المحتملة التى غالباً ما تترافق مع استعمال وينكس شراب:

    1. الغثيان، والتقيؤ، والإسهال., و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .
    2. من المحتمل ظهور تقرحات على الفم ., و يجب اخبار الطبيب فى حال كون هذة التقرحات الفموية  متزايدة او متفاقمة .
    3. هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة , و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم او مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات زرقاء اللون على الجلد أو النزيف من الانف او اللثة، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .
    4. الحساسية تجاة المادة الفعالة أو مشتقات السيفالوسبورين عرض جانبى خطير، و لكنة نادر للغاية، وتتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى : ضيق فى التنفس , تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى .و فى هذة الحالة يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة .و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للمادة الفعالة  فى الظهور بعد تناول اول جرعة .
    5. فى حالات نادرة قد يسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( C.Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .
    6. استخدام وينكس لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال , و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .

    متى لا يجب أن تعطى طفلك شراب وينكس؟

    لا يجب استخدام وينكس فى الحالات التالية :

  • إذا كان طفلك يعانى من حساسية مفرطة لأى مكون من مكونات الشراب، كما لا يجب استعمال شراب وينكس إذا كان طفلك يعانى من فرط التحسس من أى مضاد حيوى ينتمى لفئة البنسلينات ( مثل الاموكسيسيللين ) أو السيفالوسبورين ( مثل السيفاليكسين)، تأكد أن تخبر طبيبك عن أى حساسية دوائية سابقة أصابت طفلك قبل ان يصف لك وينكس.
  • إذا كان طفلك يعانى من خلل فى صورة الدم ( تغيرات كبير فى عدد الخلايا المكونة للدم)
  • إذا ما كان طفلك يعانى من مشاكل فى الكبد ، أو يظهر علية علامات مرض اليرقان/ مرض الصفراء ، من اصفرار فى الجلد و العينين .
  • ما هى جرعة شراب وينكس؟

    يجب رج الزجاجة جيداً قبل كل جرعة، و يجب حفظ العبوة فى الثلاجة بعد التحضير،  عبوة شراب وينكس، بعد التحضير، تكون صالحة للإستخدام لمدة 14 يوم عند الحفظ فى الثلاجة، و 7 أيام عند الحفظ فى درجة حرارة الغرفة.

    جرعة شراب وينكس، فى الغالب تكون كل 24 ساعة أو كل 12 ساعة، و يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة فى بداية وجبة الطعام لتقليل الاعراض الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمى( الغثيان و القىء)، بالإضافة إلى أن إمتصاص/ فعالية الدواء يكون أفضل/ أحسن عند تناول الجرعة مع بداية وجبة الطعام. تنوية هام: لا تستعمل أو تصف شراب وينكس لطفلك أو لأى شخص أخر من تلقاء نفسك، فالطبيب فقط هو الذى يجب أن يصف هذا الدواء للأطفال، و هو فقط الذى يستطيع أن يحدد الجرعة المناسبة للطفل. فى العادة ما يصف الطبيب شراب وينكس  لطفلك، كل 24 ساعة أو كل 12 ساعة ، لمدة تتراوح من 5 الى 7 أيام( حسب نوع و شدة العدوى)

    بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة وينكس فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة المعالجة. و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

    فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة وينكس، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة وينكس  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .

    فى حال نسيان جرعة وينكس، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ 6 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى.

    فى العادة ما يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى إعطاء الدواء لطفلك ، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة. إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أن يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

    يحدد الطبيب جرعة طفلك بناء على وزنة و على نوع و شدة الإصابة/ العدوى، وينكس شراب مناسب للأطفال من سن 6 أشهر و حتى 8 سنوات .

    الاطفال اكبر من 8 سنوات ، او الذين يزنون اكبر من 45 كيلوجرام ، يجب ان يتناولوا الكبسولات ، و بنفس جرعة البالغين ، و هى 400 ملجم من سيفيكسيم مرة واحدة فى اليوم .

    الجرعة المعتادة من وينكس شراب فى الرضع و الاطفال هى 8 ميلجرام  من سيفيكسيم لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم ، كجرعة واحدة ( كل 24 ساعة)، أو مقسمة على جرعتين( جرعة كل 12 ساعة) .

    فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة من وينكس شراب بناء على وزن الطفل ، و يجب الالتزام بهذة الجرعات ما لم يوصى الطبيب بغير ذلك ، و الجرعات المذكورة تؤخذ مرة واحدة كل 24 ساعة ، لمدة 6 ايام على الاقل ، او بحسب توجيهات الطبيب .

  • عندما يكون وزن الطفل من 5 إلى 7.5 كيلوجرام ، تكون الجرعة المقترحة 2.5 ملليليتر( 50 ميلجرام سيفيكسيم) ، مرة واحدة كل 24 ساعة( أو 1.25 ملليليتر كل 12 ساعة)، لمدة 6 أيام على الأقل. دائما إتبع تعليمات الطبيب فيما يخص الجرعة و مدة الإستعمال.
  • عندما يكون وزن الطفل من 7.6 إلى 10 كيلوجرام ، تكون الجرعة المقترحة 4 ملليليتر( 80 ميلجرام سيفيكسيم) ، مرة واحدة كل 24 ساعة( أو 2 ملليليتر كل 12 ساعة)، لمدة 6 أيام على الأقل. دائما إتبع تعليمات الطبيب فيما يخص الجرعة و مدة الإستعمال.
  • عندما يكون وزن الطفل من 10 إلى 12.5 كيلوجرام ، تكون الجرعة المقترحة 5 ملليليتر( 100 ميلجرام سيفيكسيم) ، مرة واحدة كل 24 ساعة( أو 2.5 ملليليتر كل 12 ساعة)، لمدة 6 أيام على الأقل. دائما إتبع تعليمات الطبيب فيما يخص الجرعة و مدة الإستعمال.
  • عندما يكون وزن الطفل من 12.5 إلى 20.50 كيلوجرام ، تكون الجرعة المقترحة 7.5 ملليليتر( 150 ميلجرام سيفيكسيم) ، مرة واحدة كل 24 ساعة( أو 3.75 ملليليتر كل 12 ساعة)، لمدة 6 أيام على الأقل. دائما إتبع تعليمات الطبيب فيما يخص الجرعة و مدة الإستعمال.
  • عندما يكون وزن الطفل من 20.5 إلى 28 كيلوجرام ، تكون الجرعة المقترحة 10 ملليليتر( 200 ميلجرام سيفيكسيم) ، مرة واحدة كل 24 ساعة( أو 5 ملليليتر كل 12 ساعة)، لمدة 6 أيام على الأقل. دائما إتبع تعليمات الطبيب فيما يخص الجرعة و مدة الإستعمال.
  • عندما يكون وزن الطفل من 28 إلى 33 كيلوجرام ، تكون الجرعة المقترحة 12.50 ملليليتر( 250 ميلجرام سيفيكسيم) ، مرة واحدة كل 24 ساعة( أو 6.25 ملليليتر كل 12 ساعة)، لمدة 6 أيام على الأقل. دائما إتبع تعليمات الطبيب فيما يخص الجرعة و مدة الإستعمال.
  • عندما يكون وزن الطفل من 33 إلى 40 كيلوجرام ، تكون الجرعة المقترحة 15 ملليليتر( 300 ميلجرام سيفيكسيم) ، مرة واحدة كل 24 ساعة( أو 7.5 ملليليتر كل 12 ساعة)، لمدة 6 أيام على الأقل. دائما إتبع تعليمات الطبيب فيما يخص الجرعة و مدة الإستعمال.
  •  ينبغى تناول جرعة شراب وينكس عن طريق الفم باستخدام المحقن المدرج ( آداة قياس الجرعة المدرحة)، بحيث يسمح بأخذ جرعة دقيقة و بزيادة الجرعة عند الحاجة، و ينبغى ان تحدد جرعة الاطفال حسب وزنهم .

    يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كان طفلك مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة العادية لتناسب حالة طفلك الصحية. حيث يقوم الطبيب بكتابة الجرعة المناسبة بحسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعة طفلك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالتة.

    فى المرضى المصابيبن بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل إستخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف وينكس فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

    وينكس بديل محلى لـ سوبراكس

    إرشادات عامة و معلومات هامة

    1. فى بعض الحالات ،يمكن أن يبدأ العلاج باستخدام حقن المضادات الحيوية، ثم يتم اكمالة بعد ذلك بالشراب.
    2. يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين الى 3 ايام من بداية الاستعمال ، و مع ذلك فلابد من إكمال ( إتمام ) كامل مدة العلاج التى قررها الطبيب المعالج لطفلك ، و ذلك لتجنب عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر حدة .
    3. يجب معايرة الجرعة باستخدام سرنجة مدرجة، أو باستخدام أداة قياس الجرعة المرفقة مع الدواء. و لا تستخدم الملعقة المنزلية لمعايرة الجرعة .
    4. يجب التوقف عن تناول هذا الدواء إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسي لمكونات الدواء ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع.
    5. ينبغى تعديل الجرعة فى حالات القصور الكلوى، و يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .
    6. من المتوقع حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بهذا الدواء ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
    7. يجب الأستمرار فى تناول الدواء ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
    8. قد يسبب هذا الدواء ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان ) .
    9. يستخدم وينكس لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية.و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية. و يجب أن تعلم أن الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.

    وينكس- أسئلة شائعة و مكررة

    ماذا لو استخدمت ماء ساخن لتحضير وينكس؟ وينكس مضاد حيوى يأتى على شكل كبسولات و على شكل مسحوق ( بودر جاهز للتحضير ليصبح شراب معلق بعد اضافة الماء الى هذا المسحوق ) .عبوة شراب وينكس فى العادة ما تحتوى على علامة تحدد الحد الذى يجب اضافة المياة الى هذا الحد. يأتى شراب وينكس فى حجمين ( عبوة 30 مل ، و عبوة 60 مل أى عبوة حجمها بعد التحضير يصبح 30 مل ، او 60 مل بحسب العبوة ، و جدير بالذكر ان كلا العبوتين بهما نفس التركيز 100 مل من المادة الفعالة فى كل 5 مل من الشراب ). يجب تحضير شراب وينكس بالماء العادى او بالماء المخصص لتحضير الأشربة ، و يمكن تحضيرة بماء الصنبور بعدة غلية و تبريدة الى درجة الحرارة العادة. تحضير شراب وينكس بالماء الساخن لن يؤدى الى فساد الدواء ، و لكن قد يؤدى الى صعوبة فى تحضيرة ، لذا من المفضل استعمال الماء فى درجة الحرارة العادة ، او تبريد الماء بعد غلية و عندما يصل الى درجة الحرارة العادية ن يمكن اضافتة الى المسحوق.

    هل المضاد الحيوى وينكس، مناسب لمرضى التفول( مرضى أنيميا الفول)؟ وينكس آمن لمرضى انيميا الفول. مرضى انيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكنهم أن يأخذوا أدوية محتوية على سيفيكسيم( بما فى ذلك المضاد الحيوى وينكس) بأمان بدون أن تحدث لديهم أى مشكلات تذكر. للمزيد من المعلومات عن الادوية التى يجب تجنبها على مرضى أنيميا الفول( التفول)- من الرابط هنا.

    وينكس، غير مناسب للرضع أقل من 6 شهور: تتم إزالة ( إخراج ) دواء وينكس من الجسم عن طريق الكلى ، و بما ان الاطفال اقل من 6 اشهر تكون وظيفة الكلى لديهم غير مكتملة لذلك فهم اكثر عرضة للآثار الجانبية لــ وينكس . بناء علية لا ينصح باستخدام وينكس فى الرضع اقل من 6 اشهر.

    هل وينكس بيجيب إسهال؟ الغثيان، والتقيؤ، والإسهال من أشهر الآثار الجانبية للمضاد الحيوى وينكس، و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء . و أيضا من المحتمل ظهور تقرحات على الفم . و يجب اخبار الطبيب فى إذا كان أى من الأعراض السالفة الذكر متزايدة او متفاقمة.

    هل وينكس بيعالج الكحة؟ يجب تشخيص سبب الكحة أولاً، قبل وصف أى مضاد حيوى. وينكس عبارة عن مضاد حيوى،  ينتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى السيفالوسبورين ،و يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة و واسعة من الالتهابات البكتيرية، على سبيل المثال، التهابات الأذن الوسطى البكتيرية ، والتهابات الجلد البكتيرية والتهابات الجهاز البولى البكتيرية  والتهابات الجهاز التنفسي البكتيرية. وهو يعمل عن طريق وقف نمو البكتيريا. الكحة فى الغالب تكون عرض لأحد امراض الجهاز التنفسى، و يجب تشخيص سبب الكحة أولاً لتحديد الدواء المناسب.

    كيف يعمل شراب وينكس؟ سيفيكسيم( المكون النشط فى شراب وينكس المعلق) يعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية ، وهذا يسمح بحدوث ثقوب  في جدران الخلايا و بالتالى قتل  البكتيريا.وينكس هو مضاد حيوي واسع الطيف ، و يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا التي تسبب مجموعة متنوعة من الالتهابات التي تحدث بشكل شائع. فى الغالب ما يصف الأطباء شراب وينكس للأطفال  لعلاج التهابات المجاري التنفسية العلوية والسفلية والأذنين والأنف والحلق، والجلد والأنسجة الرخوة. ويمكن أيضا أن يُستخدم وينكس لعلاج التهابات المسالك البولية، وبعض الالتهابات المنقولة جنسيا، ومرض لايم. بالرغم من أن السيفيكسيم مضاد حيوي واسع الطيف ( أى فعال ضد طائفة واسعة من البكتيريا)  إلا أنة قد  ظهرت بعض سلالات من البكتيريا المقاومة لهذا المضاد الحيوى ، و بالتالى فقد انخفضت فعاليته لعلاج بعض أنواع العدوى. للتأكد من أن البكتيريا المسببة للعدوى عرضة (حساسة ) للسيفيكسيم ، فأن طبيبك قد يأخذ عينة من الأنسجة،على سبيل المثال مسحة من المنطقة المصابة، أو عينة البول أو الدم.

    بدائل معلق وينكس الفموى

    جميع المنتجات الطبية التالية تحتوى على سيفيكسيم 100 مجم/ 5مل. جميع الادوية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها. دائماً راجع الطبيب أو الصيدلى قبل أن تغير دوائك او دواء طفلك.

    1. سيفابروم 100مجم/ 5مل- 60 مل شراب معلق(Cefabrum 100mg/ 5ml 60ml suspension).
    2. سيفيكسيم 100مجم/ 5مل- 30 مل شراب معلق(Cefixime 100mg/ 5ml- 30ml suspension) .
    3. سيفيكسيم 100مجم/ 5مل- 60 مل شراب معلق(Cefixime 100mg/ 5ml- 60ml suspension) .
    4. فلافيسيف 100مجم/ 5مل- 60مل شراب معلق (Flavicef 100mg/ 5ml- 60ml suspension).
    5. هيبيكسيم 100مجم/ 5مل- 30مل شراب معلق(Hebixime 100mg/ 5ml- 30ml suspension).
    6. أوراسيف 100مجم/ 5مل- 60مل شراب معلق(Oracef 100mg/ 5ml- 60ml suspension).
    7. سوبراكس 100مجم/ 5مل- 30 مل شراب معلق(Suprax 100mg/5ml- 30ml suspension).
    8. سوبراكس 100مجم/ 5مل- 60 مل شراب معلق(Suprax 100mg/5ml- 60ml suspension).
    9. زيماسيف 100مجم/ 5مل- 30مل شراب معلق(Ximacef 100mg/ 5ml- 30ml suspension).
    10. زيماسيف 100مجم/ 5مل- 60مل شراب معلق(Ximacef 100mg/ 5ml- 60ml suspension).

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص شراب وينكس، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #سيفيكزيم.

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

    موضوعات ذات صلة 

    لا يجب تناول المضادات الحيوية بدون وصفة طبية

  • هل المضادات الحيوية بتأخر الدورة الشهرية ؟
  • المضادات الحيوية قد تسبب الإسهال للأطفال.
  • المضادات الحيوية للأطفال… سلاح ذو حدين.
  • الزكام و نزلات البرد ..مشكلات الأطفال و الرضع الشائعة.
  • بقع بيضاء على لسان و فم طفلى.
  • إلتهاب اللوزتين المتكرر.

  • السابق
    متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك –
    التالي
    سوبراكس 200مجم كبسول –