صحة وجمال

ويلوفنج 2% كريم جلدي موضعي.. مضاد للفطريات واسع الطيف –

السعفات والخمائر أشهر انواع الفطريات المسببة لإلتهاب الجلد: على الرغم من أن العديد من أنواع الفطريات تعيش على الجلد دون ان تسبب أذى، و لكن بعضها يمكن أن يسبب بعض الالتهابات و الامراض الجلدية.. من الفطريات الأكثر شيوعًا التى تسبب  التهابات الجلد الفطرية هي مجموعة من الفطريات تسمى السعفة أو النخالة أو التينيا، ومن امثلة الإلتهابات الفطرية التى تسببها السعفات أو فطريات النخالة( قوباء الجلد، العدوى الفطرية في الجلد و الأظافر وفروة الرأس).. أيضًا هناك نوع اخر من الفطريات يسمى الخمائر، و تتسبب فى فى أصابة أجزاء اخرى من الجسم بالتهابات فطرية ، و من امثلة الألتهابات الجلدية التى تسببها الخمائر:طفح الحفاض في الرضع، والالتهابات الفطرية في الفخذ والمنطقة التناسلية ومنطقة الشرج( تسلخات بين الفخذين، وإلتهابات المهبل الخارجية، التهاب الحشفة والقضيب، والطفح الجلدي فى ثنايا الجلد) .

ويلوفنج كريم يخفف من أعراض الالتهابات الجلدية التى تنشأ نتيجة العدوى بالفطريات( ويلوفنج، يُعالج الإلتهابات الجلدية التى تسببها الخمائر أو السعفات)، يعمل كريم ويلوفنج عن طريق قتل الفطريات المسببة للعدوى. يمكن أيضًا أن يُستعمل كريم ويلوفنج لعلاج الإلتهابات الفطرية التى تصيب المهبل في النساء ( يُستعمل خارجيا فقط على الاشفار و البظر ومنطقة العانة المحيطة بالمهبل واعلى الفخذين، ولا يجب إستعمال كريم ويلوفنج داخل القناة المهبلية). كريم ويلوفنج يمكن ان يُوصف عند معالجة الالتهابات الفطرية التى تصيب القلفة وحشفة القضيب في الذكور، كما يمكن أيضا ان يُوصف لعلاج إلتهابات صوان الأذن الفطرية.

كريم ويلوفنج أمن للأطفال و الرضع حديثي الولادة،وكبار السن ومرضى السكر والضغط، و يمكن أن يوصف للحوامل بعد مرور الاشهر الثلاثة الأولى( يجب تجنب استعمال كريم ويلوفنج خلال الاشهر الثلاثة الأولى للحمل)، كما يمكن ان يُستخدم بواسطة الامهات المرضعات. كريم ويلوفنج لا يحتوى على الكورتيزون او مشتقاتة، ويمكن ان يُستخدم لفترات طوية ( يمكن ان تصل لـعدة أسابيع متتالية) دون اى مشكلات ذات شأن على الجلد او الجسم.

Wellofung 2% Skin Cream

ويلوفنج كريم.. الإستعمالات الشائعة

  1. طفح الحفاض في الرضع: كريم ويلوفنج أمن للإستعمال في الأطفال والرضع حديثى الولادة، في الغالب تصيب التسلخات الجلدية الرضع وحديثى الولادة في منطقة الحفاض نتيجة البلل المتكرر و الرطوبة الدائمة في هذة المنطقة، يُوصف كريم ويلوفنج مرتين يوميًا لمدة أسبوع، جنبًا إلى جنب مع كريمات العناية الخاصة عند تغير الحفاضة( مثل كريم أكسيد الزنك أو كريم سودو)…و إذا كان التسلخ شديد، فيمكن استعمال كريم الهيدروكورتيزون مرتين يوميًا لمدة ثلاث أيام فقط، ثم العودة إلى كريم ويلوفنج…و إذا تسببت طفح الحفاض الشديد جدًا في تجرح الجلد و تإزالة الطبقة الخارجية، فينصح في هذة الحالة بكريم ميبو.
  2. فطريات القدم و بين الأصابع: كريم ويلوفنج مناسب للرياضيين ولمرضى السكر، الذين يعانون من ظهور فطريات على القدم ، خصوصًا في منقطة بين أصابع القدم، و في الغالب تظهر هذة الالتهابات الفطرية على شكل لون ابيض بين أو تحت اصابع القدم، وتتطور ألى تأكل و تشقق الجلد ف ي هذة المنطقة… في هذة الحالة يُنصح باستعمال غسول بيتادين المنظف للجلد، ثم تنشيف الجلد جيدًا، وبعد يُوضع كريم مضاد للفطريات مثل ( كريم ويلوفنج)، و يكرر هذا الاجراء مرتين…و إذا لم يحدث تحسن في خلال اسبوع، فيفضل تنالو حبوب او كبسولات مضاد للفطريات مثل ( ديفلوكان 150 كبسول) ، كبسولة يوميًا لمدة 4 أسابيع… تنوية: لا تستخدم أدوية من تلقاء نفسك، نتيجة المعلومات التى عرفتها.
  3. العدوى الفطرية التى تصيب منطقة المهبل في الفتيات والسيدات: التعرق و الرطوبة الزائدة بالاضافة الى الاحتكاك بين الفخذين، تزيد من فرص ظهور التهابات فطرية فى منطقة المهبل والشرج في الفتيات والنساء..في اغلب الحالات تظهر العدوى الفطرية في هذة المنطقة على شكل بقع حمراء ، يمكن ان تكون مغطاة بقشور بيضاء ،مع حبوب تشبة الطفح الجلدي أو الحساسية، وقد تكون الحبوب بيضاء او حمراء، في البداية تظهر الالتهابات الفطرية بسيطة ثم تأخذ في التزايد مع مرور الوقت. تُوصف الكريمات المضادة للفطريات( مثل كريم ويلوفنج)، جنبًا الى جنب مع مضادات الفطريات الفموية، وتغيرات نمط الحياة لمعالجة العدوى الفطرية المهبلية الخارجية… قد يفيدك موضوعة أسباب حكة الاعضاء التناسلية.
  4. العدوى الفطرية في المنطقة التناسلية في الرجال: يمكن ان يُصاب ججلد العانة والقضيب ومنطقة رأس القضيب بعدى فطرية تتسبب في ظهور بقع حمراء او قشور بيضاء أو حبوب في هذة المنطقة، ويمكن ان تكون هذة المظاهر مصحوبة بـ حكة أو افرازات، وفي البداية تبدأ بسيطة، ثم تتزايد مع مرور الوقت. تُوصف الكريمات المضادة للفطريات( مثل كريم ويلوفنج)، جنبًا الى جنب مع مضادات الفطريات الفموية، وتغيرات نمط الحياة لمعالجة العدوى الفطرية التى تصيب الحشفة و القلفة في الرجال.
  5. العدوى الجلدية بالتينيا الملونة أو النخالة المبرقشة: وهى عدوى فطرية تتسبب في ظهور بقع ذات لون مختلف عن باقى البشرة، وفي الغالب تظهر في الرقبة او الظهر ، ويمكن ان تسبب شعور بالرغبة في الهرش والحكة… تُوصف الكريمات المضادة للفطريات( مثل كريم ويلوفنج)، جنبًا الى جنب مع مضادات الفطريات الفموية، وتغيرات نمط الحياة لمعالجة التينا المبرقشة، وفي الغالب تستمر مدة المعالجة من 2 إلى 4 اسابيع.

صور الإلتهابات الفطرية التى يمكن علاجها بكريم ويلوفنج

Fungal Infection (4)Fungal Infection (1)Fungal Infection (2)

الإلتهابات الفطرية المهبلية الخارجية

الإلتهاب الفطرى يمكن ان يظهر على المهبل خارجيًا على شكل حبة( حبوب) أو كتلة بيضاء التي قد تظهر من الفرج وتنزل مع البول، وهي عبارة عن التهاب فطري يحدث في الفرج عند الفتيات غير المتزوجات، وعند السيدات المتزوجات على حد سواء، وهذا أمر قد يحدث دون خوف أو قلق، ولا علاقة بينه وبين البكارة، والإلتهاب الفطري عبارة عن قطع مثل قطع الجبن البيضاء، أو مثل كرة صغيرة من القطن، وقد يصاحبها حكة واحمرار في المكان.

والسبب في حدوث الالتهابات الفطرية يعود إلى الاستحمام جلوسا في رغاوي الصابون، وبسبب احتكاك الملابس الداخلية الضيقة المصنوعة من النايلون والألياف الصناعية، وبسبب الخطأ في طريقة التخلص من بقايا الغائط (البراز)، بمعنى المسح الدائري أو من الخلف إلى الأمام، والصحيح يجب تنظيف منطقة الشرج من الأمام إلى الخلف في اتجاه واحد، ثم نعود بالطريقة ذاتها حتى يتم تنظيف المكان، ولذلك يجب أن تكون الملابس الداخلية قطنية واسعة، والاكتفاء بالاستحمام وقوفا دون الجلوس في المطهرات والماء، ويكفي جدا الطهر من الدورة والغسل بالماء والصابون أو الشامبو وقوفا، ولا داع للجلوس في ماء الاستحمام.

علاج الإلتهابات الفطرية المهبلية يكون بإستعمال مضادات الفطريات الفموية مثل ( ديفلوكان) ، وووضع كريم مضاد للفطريات ( مثل كريم ويلوفنج) خارجيًا على المهبل، مرتين يوكيًا لمدة أسبوع على الاقل، وفي حال الشعور بالحكة فيمكن تناول حبوب مضادة للتحسس و الهرش مثل ( تلفاست)…كما انة من المنصوح بة عمل تحليل للبول لتاكيد او نفى وجود إى التهابات في المسالك البولية.

الإلتهابات الفطرية في المنطقة التناسلية

يمكن تظهر العدوى الفطرية بين الفخذين وفي المنطقة التناسلية على شكل بقع حمراء مع وجود قشور…في الغالب تبدأ العدوى الفطرية بسيطة في منطقة اعلى الفخذين، ثم تبدأ بالانتشاء و يممكن ان تمتد لتصل لمنطقة المهبل الخارجية، أو للمنطقة العانة وجلد القضيب في الذكور.. و الإلتهابات الفطرية في منطقة بين الفخذين والمنطقة التناسلية تكون غالبًا مصحوبة بحكة ( رغبة في الهرش) مع إفرازات قد تكون كريهة الرائحة…و سبب هذة الإلتهابات الفطرية في هذة المنطقة في الذكور والنساء على السواء، هو التعرق بالمنطقة، والرطوبة وعدم التهوية، والاحتكاك بين الفخذين.

علاج الإلتهابات الفطرية في المنطقىة التناسلية يكون بالإدوية وبإدخال تعديلات في نمط الحياة، كما يلي:

  1. استعمال غسول طبى لتنظيف المنطقة المصابة مثل غسول سيتيال، مرتين يوميًا ، ثم التجفيف جيدًا ، و بعد التجفيف يُوضع كريم مضاد للفطريات ( مثل ويلوفنج كريم) مرتين يوميًا لمدة أسبوعبن…ملحوظة: لا يجب إستعمال الغسول أو الكريم داخليًا في المهبل، ويجب أن يقتصر استعمال الغسول والكريم على المنطقة الخارجية للمهبل(الاشفار، البظر، الجلد المحيط بالمهبل، أعلى الفخذين وبين الفخذين).
  2. تناول دواء مضاد للفطريات ، مثل كبسولات ديفلوكان 150 ، والجرعة تحدد بحسب شدة الحالة، والجرعة النموذجية هى كبسولة واحدة كل ثلاثة أيام لمدة أسبوع، ثم كبسولة واحدة مرة أسبوعيًا لمدة ثلاثة أسابيع.
  3. إذا كنت تعانى من الهرش الشديد، فيمكن تناول حبوب مضادة للحكة والحساسية،  نمثل تلفاست 180 ملليجرام، مرة واحدة يوميًأ ، مساء قبل النوم، لمدة 10 أيام.
  4. يجب تهوية المنطقة جيداً، والاعتناء بالنظافة الشخصية.
  5. عدم ارتداء الألبسة الداخلية الضيقة والرطبة والمصنوعة من النايلون، وارتداء الألبسة القطنية الفضفاضة المريحة والجافة.
  6. عدم المغالاة باستخدام الغسولات والصوابين المخرشة للمنطقة فهي تزيد من فرص الاصابة بالفطريات.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك… قد يفيدك موضوع الهرش في المناطق الحساسة و الإفرازات المهبلية.

كيف يعمل كريم ويلوفنج؟

يحتوي ويلوفنج كريم على مركب يُسمى ( الكِيتُوكُونَازول)، وهو دواء مضاد للفطريات يستخدم لعلاج العدوى بالفطريات والخمائر… ويلوفنج يقتل الفطريات والخمائر عن طريق التداخل مع أغشية الخلايا الخاصة بهم (الجدار الخلوى). وهو يعمل عن طريق وقف الفطريات من إنتاج مادة تسمى إرجوستيرول، التي هي عنصر أساسي فى تكوين الجدار الخلوى للخلايا الفطرية و الخمائر ، فتعطيل انتاج مادة إرجوستيرول يعطل انتاج الجدار الخلوى لخلايا الفطريات ، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى تدمير الخلية الفطرية.

دواعى الإستعمال

تتضمن دواعى استعمال ويلوفنج كريم عدوى الجلد بالفطريات الناتجة من انواع مختلفة من الفطريات ، حيث يمكن ان يستخدم ويلوفنج كريم فى علاج عدوى الجلد الفطرية الاتية :

  1. بين اصابع اليدين او بين اصابع القدمين .
  2. الفطريات التى تصيب ثنايا الجلد .
  3. التنيا الملونة أو النخالة المبرقشة.
  4. الأضطرابات الجلدية المصحوبة بالعدوى بكائنات مجهرية حساسة لمركب الكِيتُوكُونَازول.
  5. عدوى الأشفر و الأماكن المجاورة بفطريات الخميرة ( كانديدا فلفيتس ) .
  6. التهاب حشفة و قلفة العضو التناسلى الذكرى المتسببة عن فطريات الخميرة ( كانديدا بالانيتيس ) .

نصائح وإرشادات

للتأكد من أن ويلوفنج كريم هو العلاج المناسب لك، فيجب عليك قبل البدء في استخدام كريم ويلوفنج ، التأكد من أن تتحدث مع الطبيب أو الصيدلي،ـ لا سيما فى الحالات التالية :

  1. إذا كنت حاملا أو تمارسين الرضاعة الطبيعية.
  2. إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى أو تستخدام أي كريمات أخرى. وهذا يشمل أي أدوية قد تكون متاحة للشراء دون وصفة طبية، مثل الأدوية العشبية والتكميلية.
  3. إذا كان لديك فى أي وقت مضى حساسية لدواء أو كريم.

إرشادات الأستعمال

  1. قبل البدء في العلاج، من المنصوح بة قراءة النشرة المطبوعة المرفقة داخل عبوة العلاج ، فهذا سوف يمدك بمزيد من المعلومات حول كريم ويلوفنج وكيفية أستخدامة .
  2. غسل وتجفيف المنطقة المصابة من الجلد قبل أستخدام ويلوفنج كريم .
  3. فى العاة قد يستمر أستخدام ويلوفنج كريم   بانتظام لبضعة أسابيع.
  4. بالرغم من أختفاء كل علامات العدوى الخاص بك، إلا أنة من الضرورى الأستمرار في استخدامه لمدة اسبوع او اسبوعين ( على جلد ظاهرة أنة خالى من علامات العدوى ) .
  5. فى حالة ويلوفنج كريم ، ضع طبقة رقيقة من الكريم ثم دلك بلطف ، و فى العادة ما يستخدم الكريم مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

نصائح هامة

  1. تذكر أن تغسل يديك جيدا بعد أستعمال ويلوفنج كريم ، لأن هذا سوف يساعد على منع العدوى من الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  2. يجب على المصاب بالعدوى الفطرية أستخدام منشفة خاصة ( فوطة منفصلة ) عن باقى أفراد  الأسرة حتى تزول الاصابة منة .
  3. الالتهابات الفطرية غالبا ما تحدث في المناطق الرطبة الدافئة من الجسم، لذلك فمن المنصوح بة بعد الغسيل أو الاستحمام، التأكد من أن جميع الجسم (و خصوصا ثنايا الجلد ) قد تم تجفيفها جيدا ،  وخاصة  ثنايا الجلد مثل بين أصابع قدميك ، و بين الفخذين و الأرداف ، و تحت طية الثدى فى النساء .
  4. تختلف مدة العلاج على مدى و مكان العدوى ( بجانب عوامل أخرى ) ، و لذلك للوصول إلى شفاء كامل ، فمن الضرورى عدم الانقطاع عن أستخدام ويلوفنج كريم فور انتهاء أو أختفاء أعراض العدوى ، بل يجب الأستمرار بالعلاج بحيث أن لا تقل مدة العلاج عن فترة 4 أسابيع ، و ذلك لتلافى رجوع العدوى مرة اخرى
  5. إّذا لم تظهر أى علامات على التحسن فى خلال اسوعين من الاستخدام المنتظم لـ ويلوفنج كريم فيجب مراجعة الطبيب .

الاثار الجانبية

  • من غير المرجح أن يسبب ويلوفنج كريم أي آثار جانبية خطيرة.، و لكنة يمكن أن يسبب أحيانا بعض التهيج فى الجلد عند بداية الأستخدام .
  • هناك عدد قليل من الناس ، قد يظهرون ردة فعل تحسسية تجاة ويلوفنج كريم (مثل الاحمرار والحكة). إذا واجهت أى اعراض تدل على الحساسية تجاة ويلوفنج كريم ، فيجب التحدث مع طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من المشورة.
  • ويلوفنج كريم بديل مكافىء لـ نيزورال

    موضوعات ذات صلة قد تفيدك

    1. للبنات فقط: رائحة العرق الكريهة.
    2. حكة الفرج.. موسوعة المراة الطبية.
    3. الغسولات المهبلية.
    4. هرش المناطق الحساسة الأسباب والعلاج… هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة” تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

    English Information Wellofung Skin Cream

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#كِيتُوكُونَازول_كريم_جلدى. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل…D01AC :Imidazole and triazole derivatives


    السابق
    مصر- مجموعة ويزر لمستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية الموضعية –
    التالي
    ويلوفنج كريم الجلد المضاد للفطريات..2% كِيتُوكُونَازول –